اشتراطات العزل المائي
محمد ابو ياسين
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع محمد ابو ياسين
ردود محمد ابو ياسين

اشتراطات العزل المائي






يجب عمل طبقة عازلة للرطوبة على أرضيات الحمامات و المطابخ و دورات المياه والأسطح النهائية و خزانات المياه.

يجب تركيب الطبقة العازلة للرطوبة على مسطحات نظيفة وجافة تماما ومستوية دون أي عوالق أو شوائب مع إستدارة جميع الأركان لتقابلات المستويات الرأسية الأفقية و المنحنية.

يجب أن يتم لياسة أرضيات الأماكن المطلوب عزلها للحصول على سطح مستوي ناعم؛ لتركيب أغشية العزل فوقها.

يجب أن يتم تنفيذ مثلثات من المونة الأسمنتية بمقاس = 7سم ، وذلك على كامل امحيط عند خط تلاقي الأرضية بالحوائط.

يجب أن يتم دهان جميع الأسطح (الأرضيات والوزرات) المطلوب عزلها بطبقة عزل ابتدائية أو تحضيرية (البرايمر البارد).

يجب عدم تركيب الطبقة العازلة للرطوبة إلا بعد تمام جفاف الطبقة التحضيرية.

يجب أن تكون شرائح طبقة العزل مطابقة للمواصفات القياسية المعمول بها بالمملكة.

يجب أن يوصل الغشاء البيتوميني بركوب بين الشرائح المتجاورة لايقل عن 15سم.

يجب أن يتم تركيب وزرات بإرتفاع = 30 سم من منسوب ظهر أرضية الحمامات المطابخ، وبارتفاع = 25 سم من منسوب ظهر طبقة خرسانة الميول التي سيتم العزل عليها. تكون هذه الوزرات من نفس مادة العزل المعتمدة، وتثبت هذه الوزرات رأسيا على الحوائط مستمرة على كامل محيط الأرضية، وأيضا عند فتحات الأبواب لحبس المياه عند الاختبار.

يجب أن يتم تنفيذ طبقة للحماية فوق الغشاء البيتوميني سواء كانت أفقية أو رأسية مباشرة بعد التركيب وبعد إتمام عملية الاختبار.

يجب تركيب طبقة من الغشاء النايلون السميك (سماكة = 150 ميكرون).

يجب تنفيذ طبقة المونة الأسمنتية الناعمة لا يقل سمكها عن 3 سم وذلك فوق طبقة العزل لحمايتها بعد الاختبار.

بالنسبة لعزل أحواض الزهور أو الزراعة، فيجب أن يتم تركيب وزرة (شريحة) من الألمونيوم سماكة = 1مم ، وعرض = 3سم وذلك لكامل محيط أحواض الزراعة من أعلى لتثبيت أغشية العزل على الحوائط مع وضع حشوة زفتيه من نوع (بلاستي سيل) بين هذه الوزرة الألمونيوم والحوائط المركبة عليها. و يجب وضع طبقة فاصلة من الألياف قبل بدء وضع تربة الزراعة.
يجب عمل طبقة عازلة للرطوبة حول أساسات المبنى حتى ارتفاع لا يقل عن 30 سم فوق منسوب الأرض الطبيعية.

يجب دهان جميع أنواع المعادن القابلة للصدأ بمواد عازلة و صيانتها على فترات دورية، وعلى وجه الخصوص مواسير الصرف و التغذية بالمياه.
عند و جود فواصل صب في خزانات المياه أو الصرف، يجب استخدام شرائح الووتر ستوب المطابقة للمواصفات القياسية السعودية أو أي مواصفات عالمية أخرى معتمدة.
يجب أن يتم تركيب الووتر ستوب بطريقة تحميها من أعمال صب الخرسانة.
يجب أن يقدم المقاول خطاب ضمان لجميع أعمال العزل (مواد و تركيب) التي تمت بالمشروع بمدة عشر سنوات

يجب عمل طبقة عازلة للرطوبة على أرضيات الحمامات و المطابخ و دورات المياه والأسطح النهائية و خزانات المياه. [/b] يجب تركيب الطبقة العازلة للرطوبة على مسطحات نظيفة وجافة تماما ومستوية دون أي عوالق أو شوائب مع إستدارة جميع الأركان لتقابلات المستويات الرأسية الأفقية و المنحنية. يجب أن يتم لياسة أرضيات الأماكن المطلوب عزلها للحصول على سطح مستوي ناعم؛ لتركيب أغشية العزل فوقها. يجب أن يتم تنفيذ مثلثات من المونة الأسمنتية بمقاس = 7سم ، وذلك على كامل امحيط عند خط تلاقي الأرضية بالحوائط. يجب أن يتم دهان جميع الأسطح (الأرضيات والوزرات) المطلوب عزلها بطبقة عزل ابتدائية أو تحضيرية (البرايمر البارد). يجب عدم تركيب الطبقة العازلة للرطوبة إلا بعد تمام جفاف الطبقة التحضيرية. يجب أن تكون شرائح طبقة العزل مطابقة للمواصفات القياسية المعمول بها بالمملكة. يجب أن يوصل الغشاء البيتوميني بركوب بين الشرائح المتجاورة لايقل عن 15سم. يجب أن يتم تركيب وزرات بإرتفاع = 30 سم من منسوب ظهر أرضية الحمامات المطابخ، وبارتفاع = 25 سم من منسوب ظهر طبقة خرسانة الميول التي سيتم العزل عليها. تكون هذه الوزرات من نفس مادة العزل المعتمدة، وتثبت هذه الوزرات رأسيا على الحوائط مستمرة على كامل محيط الأرضية، وأيضا عند فتحات الأبواب لحبس المياه عند الاختبار. يجب أن يتم تنفيذ طبقة للحماية فوق الغشاء البيتوميني سواء كانت أفقية أو رأسية مباشرة بعد التركيب وبعد إتمام عملية الاختبار. يجب تركيب طبقة من الغشاء النايلون السميك (سماكة = 150 ميكرون). يجب تنفيذ طبقة المونة الأسمنتية الناعمة لا يقل سمكها عن 3 سم وذلك فوق طبقة العزل لحمايتها بعد الاختبار. بالنسبة لعزل أحواض الزهور أو الزراعة، فيجب أن يتم تركيب وزرة (شريحة) من الألمونيوم سماكة = 1مم ، وعرض = 3سم وذلك لكامل محيط أحواض الزراعة من أعلى لتثبيت أغشية العزل على الحوائط مع وضع حشوة زفتيه من نوع (بلاستي سيل) بين هذه الوزرة الألمونيوم والحوائط المركبة عليها. و يجب وضع طبقة فاصلة من الألياف قبل بدء وضع تربة الزراعة. يجب عمل طبقة عازلة للرطوبة حول أساسات المبنى حتى ارتفاع لا يقل عن 30 سم فوق منسوب الأرض الطبيعية. يجب دهان جميع أنواع المعادن القابلة للصدأ بمواد عازلة و صيانتها على فترات دورية، وعلى وجه الخصوص مواسير الصرف و التغذية بالمياه. عند و جود فواصل صب في خزانات المياه أو الصرف، يجب استخدام شرائح الووتر ستوب المطابقة للمواصفات القياسية السعودية أو أي مواصفات عالمية أخرى معتمدة. يجب أن يتم تركيب الووتر ستوب بطريقة تحميها من أعمال صب الخرسانة. يجب أن يقدم المقاول خطاب ضمان لجميع أعمال العزل (مواد و تركيب) التي تمت بالمشروع بمدة عشر سنوات


نشر بتاريخ 31-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة