المواصفات الفنية الخاصة بالمواد المستعملة في البناء- م كمال
محمد ابو ياسين
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع محمد ابو ياسين
ردود محمد ابو ياسين

المواصفات الفنية الخاصة بالمواد المستعملة في البناء

الأتربة
يجب أن تكون الأتربة الموردة للأعمال الردم حول الأساسات او داخل الغرف أو لتعلية المناسيب خالية من الأجزاء المتكتلة أو المواد الغريبة أو المواد العضوية .
الرمل
يجب أن يكون الرمل نظيفا خاليا من المواد الترابية أو الملحية أو العضوية أو اى مواد غريبة أخرى كما يجب أن يكون مدرج المقاس من الحرش إلى الناعم طبقا للمواصفات البريطانية .
سعة عيونها تناسب نوع العمل طبقا لإرشادات المهندس وعليه غسله أيضا أذا طلب منه ذلك .
المياه
على المقاول المنفذ الحصول على المياه اللازمة لتنفيذ الأعمال وجميع المياه التي تستعمل في إقامة الأعمال الدائمة او تحضير المواد التي تدخل في العمل يجب أن تكون عذبة نظيفة خالية من المواد الحمضية أو القلوية آو العضوية أو الزيتية أو اى مواد ضارة ويجب توصيلها لجميع أنحاء الموقع .
الجير المطفئ اللازم لإعمال البياض
يؤخذ الجير المطفي لإعمال البياض من ناتج الجير الحديث الحرق ، المطفئ بالمياه العذبة النظيفة ويجب إلا تقل نسبة كربونات الكالسيوم الموجودة عن 95% وان يكون نظيفا خاليا من الصرفان ويلزم أن يمر من مهزة سعة عيونها 3مم .
الاسمنت الصناعي البورتلندى
يجب أن يكون الاسمنت العادي أو السريع التصلب المستعمل في جميع الأعمال من أجود صنف ويجب ان يكون مستوفيا للاشتراطات المنصوص عليها في المواصفات البريطانية وكذلك لكل ما يدخل عليها تعديلات في أية طبعة تنشر قبل فتح الغطاء
الاسمنت الأبيض
يجب أن يكون الاسمنت الأبيض من أجود صنف مستوفيا لنفس الاشتراطات المنصوص عنها للاسمنت الصناعي البورتلندى وان يكون ناصح البياض .
الاسمنت الملون
يجب ان يكون الاسمنت الملون مستوفيا لنفس الاشتراطات المنصوص عنها للاسمنت الصناعي البورتلندى وان يكون من ماركة معتمدة
الجبس
يلزم ان يكون الجبس مستوفيا للاشتراطات المنصوص عنها فى المواصفات البريطانية ولكل ما يدخل عليها من تعديل في اى طبعة تنشر قبل فتح الغطاء
يجب ان يمر جميع الجبس المستعمل للطلاء من منخل القياس الذي طول ضلع فتحته 1410 ميكرون ولا يبقى منه على المنخل القياس الذي طول ضلع فتحته 149 ميكرون أكثر من 40% من وزنه ، وإذا كان الجبس من النوع السريع التصلب فلا يجوز أن يتصلب قبل 15 دقيقة ولا بعد 40 دقيقة أما أذا كان بطيء التصلب فلا يجوز أن يتصلب قبل 40 دقيقة
الزلط ( الشرشور – المرش )
يجب أن يكون الزلط المستعمل مستوفيا للاشتراطات المنصوص عنها فى المواصفات البريطانية ولكل ما يدخل عليها .
يجب ان يكون الزلط ناتج من كسر الأحجار الصلبة ( الصوان ) نظيفا خاليا من الأتربة والمواد العضوية والغريبة ويكون مدرج الحجم ويفضل الأقرب إلى الشكل المكعب ولا يجوز استعمال الزلط الرقيق السمك ( القشور ) كما يلزم غسل الزلط أذا رأى المهندس ذلك كما يجب أن يكون حجم الزلط وتدريجه بالمقاس والنسب اللازمة للاستعمال فى كل حالة على حده حسب مايقره المهندس .
أسياخ التسليح
يجب أن تكون أسياخ التسليح سواء كانت مستديرة أو مجعدة من الصلب الطري ومطابقة للمواصفات البريطانية الحالية وان تكون خالية من الصداء وإلا تكون عالقا بسطحها غبار أو اى مواد غريبة .
أعمال خلط الخرسانة
يجب استعمال الخرسانات في مدة لاتتجاوز 30 دقيقة من وقت مزجها وكل خرسانة يمضى على مزجها أكثر من هذه المدة ولم تستعمل يجب رفضها و لا يسمح باد خالها في اى أعمال خرسانات
يجب حماية الخرسانة عقب صبها من كافة المؤثرات الضارة والصدمات والاهتزازات كما يجب رشها مرات كافية لجعلها رطبة دوما (4 مرات يوميا على الأقل ) أو تغطيتها بالرمل وذلك من اجل المحافظة عليها رطبة دواما ولمدة أسبوع .
م / كمال سلطان




نشر بتاريخ 30-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة