استخدام الحجر \\\" الدولوميتي \\\" في المنشأت الخرسانيه
محمد ابو ياسين
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع محمد ابو ياسين
ردود محمد ابو ياسين

استخدام الحجر " الدولوميتي " في المنشأت الخرسانيه






أثار تحذير وزارة الإسكان من خطورة استخدام كسر الحجر " الدولوميتي " في المنشآت الخرسانية الجدل لدى خبراء البناء الذين اجمعوا على خطورته اذا تم استخدامه دون إجراء الاختبارات اللازمة مما يؤدي الى انهيار المنشآت موضحين انه يمكن استخدامه بديلا للزلط الذي بدأ في النضوب من المحاجر اذا ثبتت صلاحيته على ان تتم الاختبارات اللازمة في المحاجر بعد حصولها على شهادة الصلاحية من الجهات العلمية المختصة.

- هدد الاتحاد المصري لمقاولي التشييد و البناء بشطب المقاول الذي يتقاعس عن عمل الاختبارات قبل استخدام الحجر الجيري .

- أكد الدكتور عادل امين رئيس قسم الخامات بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء ان الركام السيليسي " الزلط " بدأ في النضوب من المحاجر مما ادى لاستخدام بدائل مثل كسر الاحجار ومنها كسر الحجر الدولوميتي .

- قام خبراء مركز بحوث الإسكان والبناء بعمل دراسات تجميعية للتعرف على الآثار السلبية لاستخدام الحجر الدولوميتي مما اثبت خطورته على المنشآت الخرسانية .

- شددت الدكتورة هبة بهنساوي رئيسة قسم بحوث مقاومة المواد و اختبارها بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء على انه يجب التأكد من صلاحية الحجر الدولوميتي قبل استخدامه لأنه يتغير من محجر لمحجر و من مقطع لمقطع في نفس المحجر وذلك باجراء تحاليل فحص الأشعة السينية المتفرقة وهي تتم عن طريق طحن عينة من الحجر الدولوميتي ووضعها تحت الميكروسكوب لمعرفة مدى صلاحيتها حيث تؤدي الى حدوث شروخ في الخرسانة مما يتسبب في صدأ حديد التسليح , وكذلك ضرورة عمل التحاليل البتروجرافية و الميكانيكية و الطبيعية التي تؤكد متانة الحجر من عدمه ووجود شوائب او مواد ناعمة به .

- أوضح الدكتور جودة غانم أستاذ خواص المواد بهندسة المطرية ومدير مركز بحوث التنمية التكنولوجية بجامعة حلوان ان سبب المشكلة هو استخدام كسر الحجر الموجود في الصحراء كبديل للزلط وعملية كسر الحجر تتم بأحجام معينة ولها أربعة أنواع:

1- كسر الحجر الجيري وهو ممنوع الاستخدام لخطورته الشديدة على المنشآت الخرسانية .

2- كسر الحجر الدولوميتي .

3- كسر الحجر البازلتي .

4- كسر الجرانيت .

والغرض من الاختبارات تحديد نوع الحجر و التأكد من مدى مطابقته للمواصفات القياسية المصرية من حيث نسبة الامتصاص و اختبار التهشيم لتحديد قوة الضغط و كذلك التدرج الحبيبي . واكد د. جودة غانم ان خطورة الحجر الجيري " الدولوميتي " انه يتفاعل مع الاسمنت ويؤدي الى تغيير في الحجم مما يترتب عليه حدوث انفعالات و تشكلات داخلية في قلب الخرسانة تضعف من مقاومتها وتؤدي الى الانهيار.

- أشارت الدكتورة سوزان سعد رئيس قسم الأساسات بمركز بحوث الإسكان و البناء التابع لوزارة الإسكان الى ان كسر الحجر الجيري " الدولوميتي " يصلح للاستخدام في أعمال الخرسانة عندما يتحول مع مرور الزمن الى خام الدرومايت بينما كسر الحجر الجيري يصلح لان يكون تربة احلال بشكل جيد .



نشر بتاريخ 30-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة