انواع السلالم
محمد ابو ياسين
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع محمد ابو ياسين
ردود محمد ابو ياسين


انواع السلالم

[b] [/b]

اولا : نيجى لانواع السلالم ك للسلالم أنواع مختلفة وهى كالاتى
1) السلالم الخشبية البسيطة: من الأجزاء المهمة فيها التراكيب الخاصة بفخذى السلم الطالع والنازل.


2) السلالم الخشبية الفارغة: تثبت الدرجات على الأفخاذ الخشبية بزوايا من الألمنيوم المصبوبى .

3) السلام الخشبية الفارغة بدون قائمة: تعتبر أقل تكلفة وأكثر استعمال فى المحال التجارية وفى هذة الحالة تكون الدرجات القائمة أكثر سمك من مثيلاتها فى السلالم الأخرى وتربط الأفخاذ عادة بجاويط من الحديد زيادة فى متانة السلم.

4) السلالم الخشبية المغربية: لها طريقة خاصة لتحديد شكل الفخذ الذى يكون غالبا غير منظم حيث ترسم قطاعات الدرج عند اتصالها بالفخذ والخط الذى يرسم مرة بروؤس الدراجات ليحدد لنا شكل الفخذ.

5) السلالم من الحجر أو الرخام.

6) السلالم الحجرية

7) السلالم الحلزونية الحجرية:السلم الحلزونى بدون محور تثبت أطراف درجاتة داخل الحائط وتحمل فوق بعضها, أما المحورى فتكون أطراف درجاتة الخارجية على أعمدة تحمل على الدرجات السفلى أو تثبت فى الحائط.

8) السلالم الخرسانية الحلزونية: يبين الرسم سلم مصنوع من درجات مسلحة مصبوبة على انفراد تثبت فوق بعضها و يصب فى الفراغ الداخلى عمود مسلح فى المركز.

9) السلالم الخارجية للحدائق:تختلف باختلاف المساحة والغرض. و أنواعها:
1-سلم بسيط. 2- سلم نصف هرمى.
3- سلم قلبة واحدة. 4-سلم قلبتين باتجاهين.
5-سلم ذو منحنيات للحدائق الكبيرة. 6-سلم ذو مدخلين لحديقة قصر.

10) السلالم من الخرسانة المسلحة: يمكن عملها بصب الدرجات وحدها وتركبها مثل السلالم الحجرية أو صب حصيرة مشكلة أو غير مشكلة الدرجات وتلصق بعد ذلك بالخامات الازمة.

11) السلالم من بلاطات الخرسانية: سلم مركب من بلاطات خرسانة مسلحة سمك 4.5 نائمة و4 سم للقائمة مثبت فى الحائط ومن الجهة الأخرى مرتكزة على زاوية حديد 8×4×0.5 سم وهو مغطى بطبقة من الكاوتشوك سمك 7 مم للنائمة و 5 مم للقائمة وتلصق على البلاطات بواسطة مادة لاصقة لبنة و الكوبستة قطر 4.5 سم من معدن اتيكروبدال ومركبة على خوص حديد 3.5×0.5 سم وهى مثبتة فى زاوية السلم الحديدية.

12) السلالم الخارجيةالبسيطة.

13) السلالم المعدنية البسيطة.

14) السلالم الحديدية.

15) السلالم للقفز بأحواض السباحة: أصبحت من أهم الأعمال المعمارية إذ أنها تعطى مظهرا خاصا للحمام ولذلك يعتنى المعماريون بدراسة تصميمها متقيدين بالمقاسات المصطلح عليها عالميا.

16) السلالم لمنحدر الانزلاق باحواض السباحة: منزلق لحوض السباحة بارتفاع 3.20 م يوصل إلية سلم من الخرسانة المسلحة مركبين على كمرة مسلحة بشكل عقد.وهذه الطريقة للإنزلاق تستعمل فى حمامات الأطفال للتسلية.

17) السلالم المتحركة للمكتبات.

18) السلالم المتخفية فى الاسقف: تستعمل عادة للوصول إلى الصندرة بالمساكن وذلك لكى لا تشغل حيز ثابت وعند استعمالها تجذب بواسطة سلسلة تحرك السلم على محور بأرضية الصندرة ويهبط السلم إلى أسفل لإستعماله.

19) السلالم المتحركة: عدة أنواع وهى تستعمل عادة فى الأماكن المكتظة بالناس لسرعة الحركة ويمكن أن تكون فى اتجاة واحد أو اتجاهين متضادين أو متوازيين.
ولى استكمال عن تصميم السلم وتسليحه
نشر بتاريخ 30-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة