دراسة جدوى مشروع مدرسة خاصة -2
ادم على
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ادم على
ردود ادم على
(1) مرحلة بداية النشاط :
اختيار من يديرون المشروع ومدى توفر الخبرات والمهارات في مجال التعليم
وأيضا ماهية الدوافع والصفات الشخصية والتي ستعمل على إنجاح قيادة المشروع
بعدها تأتي الأصول الثابتة والتي ستحتاجها المدرسة كما في الجدول المرفق
ـ متطلبات استقبال الطلاب من قرطاسيه وكتب وملابس وغيرها
خامسا : الدراسة المالية للمشروع
يتم تقدير تكاليف المشروع من خلال البيانات والمعلومات التي تظهرها الجداول المرفقة بهذه الدراسة وتقدير تلك التكاليف يسير في اتجاه الإجابة على السؤالين التاليين: ما هي التكلفة التي تتطلبها إقامة وتنفيذ المشروع حتى يبدأ مزاولة نشاطه؟ وما هي تكلفة استقبال العدد المتوقع من الطلاب ؟ والإجابة عن السؤال الأول تعني تقدير الإنفاق الاستثماري للمشروع بينما الإجابة عن السؤال الثاني تهتم بتقدير الإنفاق التشغيلي للمشروع، أو بعبارة أخرى تقدير كل من التكاليف الاستثمارية (الرأسمالية) والتكاليف التشغيلية السنوية.

# التكاليف الاستثمارية
# تكاليف التشغيل السنوية

التكاليف الاستثمارية
يمكن تحديد نطاق التكاليف الاستثمارية في دراسات الجدوى بتلك التكاليف اللازمة لإقامة وتجهيز المشروع حتى يصبح معداً للبدء في التشغيل جدول رقم 8. وبالتالي تمثل عناصر التكاليف الاستثمارية في تلك العناصر التي تنفق خلال الفترة من لحظة ظهور فكرة المشروع وإعداد الدراسات الخاصة به حتى إجراء ومزالة النشاط. وتشمل هذه التكاليف ما يلي:

تكاليف شراء والحصول على الأصول الثابتة وتركيبها. ومن أمثلتها تكاليف شراء الآلات والمعدات ونقلها وتركيبها في موقع المدرسة وأيضا تأثيث وإعداد المرافق التعليمية والإدارية للمدرسة موضحة بالجدول رقم1 .
رأس المال العامل، ويشمل:
المخزون من الكتب والملابس والمطبوعات وأيضا دفع الإيجار ورواتب وأجور العمالة لمدة 3 أشهر وهي مبينة بالجدول رقم 7 .
مصروفات التأسيس وتتضمن: تشمل تكاليف يتحملها المشروع خلال فترة الإعداد للافتتاح وهي تشمل رواتب المدير العام وبعض الموظفين الأساسيين وتكاليف تركيب المعدات وتأثيث المرافق وتشمل أيضا إيجار المبنى والسفر والاستشارات والدراسات وهي جميعها مبينة بالجدول المرفق رقم4.
نشر بتاريخ 27-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة