نصائح نظامية للتجار
ادم على
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ادم على
ردود ادم على
عزيزي صاحب القضية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد

إليك بعض النصائح التي تساعدك بحول الله على تسهيل أمورك بالمحكمة عند ترافعك بنفسك في قضيتك أو إنهاءك.

أ - في حالة وجود قضية ضدك أي تكون مدعى عليك :
عليك استلام طلب البلاغ من محضري الخصوم والتوقيع على ذلك وعدم الممانعة، وفي بعض الأحيان يسلم لك الطلب عن طريق صاحب القضية نفسه أو العمدة أو مركز الشرطة فننصحك بعدم المماطلة والاستجابة لطلب المحكمة .
في حالة وصول الدعوى برفق الطلب إليك، فعليك عدم التأخر في إعداد الإجابة الواضحة الصحيحة على الدعوى وبإمكانك إيداع إجابتك لدى مكتب القاضي ناظر القضية قبل الموعد بثلاثة أيام على الأقل أو إحضار الإجابة وقت الجلسة.
عليك الحضور إلى المحكمة قبل الموعد المحدد بربع ساعة على أقل تقدير والتوجه إلى المكتب القضائي الموضح بورقة الطلب وإبلاغ كاتب القاضي بتواجدك وإظهار الطلب له حتى تتفادى مشكلة عدم الحضور ، ثم تنتظر حتى ينادى عليك من قبل المكتب القضائي .
عليك بالدخول إلى المجلس الشرعي للقاضي والتزام الأدب في التحدث وتلبية طلبات القاضي وعدم المقاطعة للقاضي أو الخصم إلا حينما يطلب منك التحدث والإجابة بما يطلب منك و عدم الخروج عن صلب القضية.
عليك عدم الجهر بالألفاظ النابية أو السب أو الشتم أو التلميح لأحد الخصوم الحاضرين معك لأن هذا يعد من باب إساءة الأدب ومخالفة الأنظمة ويعرضك للمساءلة.
في حالة وجود مستندات تتطلبها القضية عليك أن تكون قد جهزتها مسبقاً وصورتها بنسخة للقاضي ونسخة أخرى في حالة أمر القاضي بتسليمها للخصم مع إحضارك لأصول هذه المستندات للمطابقة لدى القاضي.
في حالة انتهاء الجلسة عليك التوقيع في الموقع الذي يحدده لك القاضي وعدم الرفض بالتوقيع ، ومعرفة يوم وتاريخ ووقت الجلسة القادمة وما طلبه القاضي منك لتحضره في الجلسة القادمة وتدوين ذلك في مفكرتك حتى لا تنسى الموعد فتعتبر غائب وتجري المحكمة إجراء ضدك.
قبل كل ذلك عليك بأخذ أصل هويتك ( بطاقة الأحوال للسعوديين و دفتر الإقامة أو جواز السفر لغير السعوديين) وإبرازها للقاضي وقت طلبها منك للتعريف بنفسك.
قبل كل هذا اعرف يا أخي المراجع و اعلم أن قولك الحقيقة و الصدق في الإجابات للقاضي هو أنجى الطرق ولا تنسى أن الحق سوف يظهر بإذنه تعالى وقبل كل ذلك فإن الله مطلع على كل شيء.

ب – في حالة كونك مدعي بحق من الحقوق :
عليك التوجه إلى المحكمة بقسم صحائف الدعوى واستلام نموذج للدعوى بعد ذكر ما تريده لموظف الاستقبال بالمحكمة ليسلمك صورة منها .
عليك بإعداد البيانات التي عليها وتعبئة النموذج ثم كتابة الموضوع ثم طلباتك.

ج – في حالة كونك تطلب إنهاء مثل إنهاء طلب حجة استحكام ، أو إنهاء إقامة وصي على قصار ، أو إنهاء الشراء لمال قاصر عليك بإتباع نفس التعليمات السابقة

د- في حالة صدور الحكم :
إذا كان الحكم منتهي بالقناعة فعليك مراجعة القاضي أو مكتبه في الموعد الذي يحدد لك لاستلام نسخة الحكم.
إذا كان الحكم ليس لصالحك و لم تقتنع به، فعليك تسجيل عدم القناعة عند سؤالك عن ذلك من القاضي وقت الحكم و التوقيع على ذلك و من تم مراجعة القاضي في الوقت المحدد لاستلام نسخة من الحكم لتقديم اعتراضك عليه
و احرص أخي المراجع أن عدم تسليم الاعتراض في موعده المحدد يفوت عليك فرصة الاعتراض على الحكم.

هـ- في حالة تصديق الحكم من التمييز:
عليك مراجعة فضيلة القاضي لاستلام أصل الحكم إذا كان الحكم لصالحك و من تم ختمه من المحكمة بخاتم التنفيذ و من تم التوجه إلى قسم شرطة الحقوق المدنية و طلب تنفيذ الحكم.

و- في حالة نقض الحكم من التمييز :
عليك مراجعة إدارة المحكمة لمعرفة القسم القضائي الذي أحيلت إليه المعاملة و متابعتها و طلب تحديد موعد إذا كنت مدعيا و أخد طلب للخصم و السير في القضية بخطواتها السابقة كأنها قضية جديدة.
نشر بتاريخ 27-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة