لكل مبتدء و مبتدئه الأزمات السبعة -3
ادم على
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ادم على
ردود ادم على
6 - أزمـــــــــــــة الرخـــــــاء والاكتفــــــــاء
من مسبباتها :

الركون إلى النجاح الذي تم تحقيقه , الثقة المفرطة إلى القدرة على الحفاظ على النجاح المتحقق , عدم الانتباه إلى كلا من 1 - دخول المنافسين الجدد إلى السوق 2 – التطورات التكنولوجية 3 - التغير في طبيعة الخام 4 - التغير في اتجاه السوق وأذواق المستهلكين .
لتفاديها:
عدم الركون إلى ما تم تحقيقه من النجاح , عدم الإفراط في الثقة و التوسع بدون تخطيط , الحرص على المبادرة و الابتعاد عن السلبية .

7 - أزمـــــــــــــة ما بعد تحقيق النجــــــــــاح
من مسبباتها :

التعثر طويل الأمد للمشروع , الحوادث المفاجئة , فقد روح المبادرة , الفشل في المحافظة على الكفاءات الإدارية التي حققت النجاح , عدم إمكانية الرجل الثاني في المؤسسة الحصول على حصة فيها , التعقيدات الحاصلة من عملية التوريث و مشاكل الورثة , الفشل في توزيع المهام , ضعف التخطيط , الثقة المفرطة .
لتفاديها:
وضع الخطط المناسبة لاستمرار المشروع بنجاح , العمل مقدما على الحفاظ على الكفاءات الإدارية , تولى فريق إداري للعمل بدلا من انفراد شخص واحد في الإدارة بحيث يتم تعيين شخص واحد لديه كفاءة إدارية عامة و عدة أشخاص ذوي كفاءات متميزة ويكونوا ممن لديهم روح التحدي ومن لديهم عقول استثمارية , الحرص على التفاعل البناء مع أصحاب البنوك و المستثمرين المحتملين , الحرص على تحديد الحصص في المشروع قبل حدوث أي طارئ لا سمح الله .


وهكذا انتهينا من إيضاح هذه الأزمات و التي ممكن أن تعيق طريق مشروعك




وفي الختام تذكر أخي أختي :

التخطيط السليم يساعد على بقاء المشروع و نموه .
نمو المشروع زيادة في المسؤوليات ولكن الوقت دائما محدود .
نشر بتاريخ 27-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة