لكل مبتدء و مبتدئه الأزمات السبعة -2
ادم على
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ادم على
ردود ادم على
أخواني و أخواتي نكمل ما بدأنا به سابقا .............

3 - أزمـــــــــــــة تــــوزيع المهــــــــام



من مسبباتها :

عدم القدرة على توزيع المهام بشكل صحيح , عدم إشراك الآخرين في عملية اتخاذا لقرارات , المركزية الإدارية بسبب عدم القدرة على توجيه العاملين أو قلة الثقة في إمكانياتهم .

لتفاديها:
استعن بشخص ذو كفاءة إدارية اختبره أولاً وراقبه لفترة لتتثبت من كفاءته , استشر الخبراء الإداريين لمعرفة نقاط الضعف ثم وظف من لديهم القدرات لتقوية مواطن الضعف , حافظ على الأشخاص المهمين لديك .

[b]4 - أزمـــــــــــــة النــقـــديــــــــــة
[/b]

من مسبباتها
:

تقييد الأرباح من خلال الاستثمار الزائد عن الحاجة في الأصول الثابتة , التوسع الغير محسوب في النشاط , الاعتماد على نمو الإرباح و المبيعات و ليس على السيولة النقدية الفعالة .

لتفاديها:
فهم الاختلاف و نوع العلاقة بين الأرباح والنقد والأصول , البحث عن الطرق المناسبة للاقتصاد في استخدام النقد , الاستعانة بمحاسبين و خبراء التمويل , تقييم السيولة النقدية وإعداد قوائم مالية لكل ثلاثة أشهر مقدماً , الحرص على معرفة كمية المخزون لديك .
مشاكل السيولة :

1- مخزون زائد
2- سحوبات زائدة
3- رأس مال غير كافي
4- زيادة الأصول الثابتة
5- مشاكل مصرفية
6- ديون أو مراقبة غير ملائمة
مشاكل الربحية :
1- إيرادات
2- هوامش أسعار
3- تكاليف المنتج
4- تكاليف الإرادات
5- تكاليف عمالة
6- تكاليف مواد
7- تكاليف ثابتة

[b]5 - أزمـــــــــــــة االتمـــويــــــــــل
[/b]

من مسبباتها :
الفشل باختيار مصادر التمويل اللازمة للتوسع في النشاط , الفشل في الحصول على التمويل من المصادر التمويلية , استخدام التمويل المخصص للتشغيل في تحقيق الخطط التوسعية للنشاط , الرغبة في تملك 100% حتى و إن كان متعثرا بدلا من الاكتفاء بنسبة أقل لمشروع ناجح .

لتفاديها:

استشارة المختصين من الخبراء للتعرف على أفضل مصادر التمويل و توقيت الحصول عليها و معرفة طبيعة التمويل , بعد عمل دراسة لمشروعك اذهب إلى مصادر التمويل دون خشية , تذكر أن ملكية 80% في مؤسسة واعدة أفضل من ملكية 100% لمؤسسة متعثرة.





وهكذا لم يتبقى لنا سوى أزمتين
نشر بتاريخ 27-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة