لكل مبتدء و مبتدئه الأزمات السبعة -1
ادم على
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ادم على
ردود ادم على
أخي / أختي المبتدئين بمشاريعهم الخاص

إن الرغبة في تأسيس مشروع صغير يعتبر من ارقي غايات الفكر الاستقلالي المبدع , ولكن يجب الانتباه إلى كل ما يؤدي إلى فشل المشروع و انهياره , و من ثم محاولة تلافيها من البداية , وكثير من المبتدئين و المبتدئات يغفل عن هذه الأمور , لذا أحببت أن أطرح هذا الموضوع لأعضاء هذا المنتدى الغالي لما له من أهميه .

موضوعنا هو : الأزمات السبع التي يمكن أن تؤدي إلى انهيار المشروعات الصغيرة
في البداية سنتعرف على هذه الأزمات , ثم على مسببات كل أزمة , و طرق تفاديها




الأزمات السبع ؟؟



1. أزمة البداية
2. أزمة القيادة
3. أزمة توزيع المهام
4. أزمة النقدية
5. أزمة التمويل
6. أزمة الرخاء والاكتفاء
7. أزمة ما بعد تحقيق النجاح
الآن وبعد ما تعرفنا على هذه الأزمات سنحتاج إلى توضيح كل واحدة على حدة .......
1 - أزمـــــــــــــة البـــــــدايـــــــــــــة
من مسبباتها :
نقص عامل الخبرة الإداري و عدم التفهم لمعنى الهيكلية التنظيمية الإدارية , قلة الخبرة بالأنظمة المحاسبية , عدم المعرفة بالمتطلبات القانونية , الرأس المال المنخفض اللازم لإقامة المشروع , الاختيار الخاطئ للمتطلبات الفنية للمشروع.
لتفاديها:
قبل البدء بأي مشروع يجب ضمان مصادر التمويل الكافية , الحصول على قدر كافي من الاستشارات و المعلومات الخاصة بالنشاط المستهدف التثقف بالأنظمة المحاسبية الضرورية والتعرف على الأنظمة القانونية , وضع الخطط الواقعية و ليس المبالغ فيها , الاعتماد على التقارير بشكل رئيسي , اختيار خط إنتاجي معروف لديك أو الذي ثبتت كفاءته , مراجعة الفرضيات التي تشعر بأنها متفائلة بشكل مبالغ فيه , عند إعداد قوائم التدفقات النقدية كن متحفظ فيما يخص العوائد و مبالغ بشكل معقول فيما يخص المصروفات .
2 - أزمـــــــــــــة الـــقـــــــــيــــــادة
من مسبباتها :
ضعف القدرة على إدارة المهام في حالة توسع المشروع أو الفشل في توزيع هذه المهام و تكوين فريق أداري ذو كفاءة , الاعتماد على الذات في إدارة كافة المهام فيؤدي إلى الفشل في التحويل إلى أسلوب القيادة الفعالة .
لتفاديها:
العمل بروح القائد وليس المدير, تكوين فريق وإعطائه الصلاحيات والتفرغ للمسؤوليات القيادية ,التخلص من المركزية في الإدارة والاستعانة بذوي الكفاءة في إدارة المهام , تقييم الكيفية التي يتم بها قضاء الوقت في العمل , تعويد الذات و الآخرين على الالتزام بالمهام , التركيز على استراتيجيات العمل .
نشر بتاريخ 27-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة